الكنيسة حول العالم

CHURCH AROUND THE WORLD

الكنائس في مرمى النيران.. 11 هجومًا في 6 أعوام و«الإسكندرية الأكثر استهدافًا»

الكنائس في مرمى النيران.. 11 هجومًا في 6 أعوام و«الإسكندرية الأكثر استهدافًا»

مروعتان استيقظ عليهما المصريون، صباح اليوم الأحد، وهما تفجير كنيستي «المرقسية بالإسكندرية، ومارجرجس بطنطا»، نتج عنهما 43 قتيلًا، وحوالي 119 مصابًا، بحسب وزارة الصحة المصرية، وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسئوليته عنهما.
ورغم حالة الغضب التي سيطرت على العديد من المواطنين، إثر تفجير الكنيستين، إلا أنها ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها الكنائس المصرية بهجمات انتحارية، ينتج عنها أضرار بشرية ومادية، بل سبقها سلسلة من التفجيرات التي طالت الكنائس في أكبر محافظات مصر، نستعرضها لك بالتقرير التالي..

الكنيسة البطرسية بالعباسية

أقرب الحوادث كانت في 11 ديسمبر الماضي، عندما استهدف انتحاري الكنيسة البطرسية بالعباسية، بواسطة حزام ناسف، بحسب تحقيقات النيابة العامة آنذاك، ونتج عن التفجير مقتل 25 شخصًا وإصابة 31 آخرين، وحينها أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش الجنازة العسكرية التي أقيمت للضحايا أن منفذ العملية الانتحارية «اسمه محمود شفيق محمد مصطفى، وعنده 22 سنة»، إلا أنه بعدها بـ3 أيام، أعلن تنظيم داعش أيضًا مسئوليته عن الحادث، وأن الانتحاري هو «أبو عبد الله المصري».

كنيسة بالإسكندرية

في أبريل 2015، أطلق مسلحون مجهولون النار على قوة تأمين كنيسة الملاك رفائيل بشارع ورشة البلاط في الهانوفيل غرب الإسكندرية، ما أسفر عن إصابة شرطي، و3 مواطنين، وأكدت التحقيقات الأولية أن إرهابيين استقلوا سيارة وأطلقوا الأعيرة النارية أمام بوابة الكنيسة وفروا هاربين.

كنيسة المنيا

أهالي قرى مركز سمالوط بمحافظة المنيا، هاجموا كنيسة السيدة العذراء بقرية العور، وحاولوا اقتحامها، مارس 2015، اعتراضًا على إنشاء كنيسة تحمل أسماء الـ13 قبطيًا الذين ذبحوا في ليبيا على يد تنظيم «داعش»، وقال القس إسطفانوس، وكيل مطرانية سمالوط للأقباط الأرثوذكس في تصريحات صحفية آنذاك:«إن أهالي قرية العور فوجئوا بهجوم عدد من سيارات ربع نقل تقل العشرات من القرى المجاورة على الكنيسة وأطلقوا زجاجات المولوتوف في محاولة لحرقها إلا أن الأهالي تصدوا لهم».

كنيسة البحيرة

وفي نفس الشهر، أطلق مجهولون يقودون سيارة النار على كنيسة الفرنسيسكان بمدينة كفر الدوار في محافظة البحيرة، ما أسفر عن إصابة رقيب شرطة.

كنيسة أخرى بالمنيا

قبل الاحتفال بيوم الميلاد، يناير 2015، قتل شرطيين كانا يحرسان كنيسة أرثوذكسية في محافظة المنيا برصاص مجهولين، وبحسب المصادر الأمنية آنذاك، فإن القتلى أحدهما مسلم والآخر مسيحي.

كنيسة العذراء بـ6 أكتوبر

وفي أواخر يناير 2014، تعرضت كنيسة العذراء بالحي الـ11 في مدينة 6 أكتوبر، ولقى أمين شرطة مصرعه، وتمكنت أجهزة الأمن من القبض على أحد أفراد التشكيل الإرهابي وبحوزته رشاش آلي، بعد قيام أحد نقاط التمركز أمام الكنيسة بمطاردته.

كنيسة العذراء بالوراق

وقتل 4 أشخاص، وأصيب 18 آخرون في هجوم مسلح استهدف كنيسة العذراء بمنطقة الوراق التابعة لمحافظة الجيزة، في 20 أكتوبر عام 2013، بحسب ما أفادت وزارتي الداخلية والصحة آنذاك، وبحسب بيان لقوات الأمن فإن «شخصين ملثمين على دراجة بخارية أطلق أحدهما النار على عدد من الأشخاص أثناء خروجهم من حفل زفاف بكنيسة العذراء في منطقة الوراق».

حرق كنيسة كرداسة

عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس 2013، حرقت كنيسة بمنطقة كرداسة التابعة لمحافظة الجيزة، واتهمت قوات الأمن وقتها عددًا من المعارضين للنظام بالتورط في الأحداث، وعلى رأسهم جماعة الإخوان المسلمين.

كنيسة القديسين

الحادثة الأكبر، كانت في الساعات الأولى من عام 2011، عندما استهدفت كنيسة القديسين بمنطقة سيدي بشر في محافظة الإسكندرية، والتي قتل فيها أكثر من 20 شخصًا وأصيب أكثر من 100.

almogaz

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Church News and Services © 2016 Frontier Theme